Sunday 6 April 2008

مصر ترفع الرسوم عن أغذية اساسية


المصدر


رفعت السلطات المصرية الاربعاء الرسوم الجمركية على عدد من السلع الاساسية المستوردة، في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة لاحتواء الغضب الشعبي حيال ارتفاع الاسعار، حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

واصدر الرئيس حسني مبارك قرارا اعفى بموجبه الارز والسمن ومنتجات الالبان وزيت الطعام والبان الاطفال من الرسوم الجمركية.

كما رفع القرار ايضا الرسوم الجمركية عن انواع من الاسمنت والصلب والادوية المعالجة للفشل الكلوي وعلاجات السرطان وامراض الكبد والسخانات الشمسية.

وقال مسؤول في وزارة التجارة والصناعية ان مبارك نص على ان يدخل القرار حيز التنفذي الفوري من اجل منع المزيد من ارتفاع اسعار السلع.

وحسبما ذكرت وكالة رويترز للانباء، فإنه وفقا لما قاله المسؤول بوزارة التجارة، الذي رغب في عدم الكشف عن اسمه، ان التخفيضات شملت كل المواد الغذائية في حين ان قائمة السلع التي وردت في وكالة انباء الشرق الاوسط لم تكن بهذا الاتساع.

ويأتي هذ القرار بعد ايام من قرار الحكومة المصرية تعليق تصدير الارز لمدة ستة اشهر ابتداء من ابريل/ نيسان، في محاولة للوفاء بالطلب المحلي المتزايد من هذه المادة الغذائية الاستراتيجية، التي ارتفعت اسعارها عالميا بشكل كبير خلال الفترة الاخيرة.

وقد ادى ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الشهور الاخيرة الى احتجاجات واضطرابات عمالية كانت بمثابة اجراس انذار للحكومة التي تكافح من اجل تأمين امدادات كافية من الخبز المدعم الذي يعد عنصرا غذائيا اسايا لملايين المصريين.

وشهدت المحافظات المصرية، مصادمات ومشاجرات عنيفة بسبب التزاحم للحصول على الخبر في العديد من المخابز الواقعة في المناطق التي يقطنها مواطنون من ذوي الدخل المحدود ونجم عنها مقتل نحو 10 اشخاص على الاقل وإصابة العشرات بجروح

وتواجه الحكومة المصرية موجة تضخم مستمرة بلغت نسبتها نحو 12,5 في المئة سنويا سجلت في فبراير/ شباط الماضي.

وقال رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة في تصريحات لصحيفة الفاينانشل تايمز البريطانية ان الحكومة المصرية كان عليها ان تتحرك ضد التضخم بسبب الخطر يمثله على برنامجها للتحرر الاقتصادي.

ونقلت الصحيفة عن رشيد قوله " الناس تأتي وتقول ليس لدينا طعام كاف لنأكله، ليس لدينا طعام كاف لنحيا وهذا سوف يعرض للخطر البرنامج الاصلاحي كله في مصر".

وتواجه مصر ازمة حادة في انتاج وتوزيع الخبز في الاشهر الاخيرة حيث تنامى الطلب على "العيش" المدعوم بشكل كبير بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية، والذي نجم عنه نقص في الخبز المدعوم عانى منه حوالي نصف سكان البلاد.

ومنذ نحو اسبوعين أمر الرئيس المصري حسني مبارك الجيش بالتدخل للحد من الازمة وذلك بزيادة إنتاج وتوزيع الخبز.

وكان الطلب على "العيش" المدعوم قد تنامى في مصر بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية، والذي نجم عنه نقص في الخبز المدعوم عانى منه حوالي نصف سكان البلاد ممن يعيشون تحت خط الفقر.

No comments: