Tuesday 8 April 2008

غدا النظر في حبس معتقلي محافظة البحيرة

من عماد فخري عبر البريد :

سيتم عرض معتقلي البحيرة غدا الأربعاء على محكمة أمن الدولة بدمهنور للنظرفي استئناف الحكم بحبسهم.

و كانت النيابة قد أمرت بحبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق, و تم نقهلم من دمنهور إلى سجن برج العرب بدون إعلام محاميهم .

و يرجى من جبهة الدفاع عن المعتقلين التضامن معهم غدا في المحاكمة .

مراسل " البديل " يخترق حصار الأمن و يروي مشاهداته عن مصابي المحلة

تمكنت «البديل» من كسر الحصار الأمني المفروض علي مستشفي الطوارئ في المنصورة، للوقوف علي حالة المصابين في أحداث الإضراب بمدينة المحلة أمس الأول ... المزيد

و مراسل "المصري اليوم" في مستشفى المحلة العام الذي هرب منه المصابون خوفا من الاعتقال و خلا إلا من مصابي الشرطة!


نظيف و وزراء زاروا المحلة .. و الاشتباكات تجددت عصر اليوم

من وائل جمال و تضامن أن أحمد نظيف رئيس الوزراء و معه محمود محيي الدين وزير الاستثمار و عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة و حسين مجاور رئيس اتحاد العمال , زاروا المحلة الكبري اليوم في زيارة قصيرة و التقوا بعدد من عمال الشركة و وعدوهم بمكافآت إضافية و ضخ أموال لتطوير و تحسين الخدمات بالمحلة .
من ناحية أخرى أفادت مصادر من المحلة بتجدد أعمال العنف و الاشتباكات بين الشرطة و الأهالي في بعض الشوارع لليوم الثالث في نفس الموعد الموافق لموعد خروج العمال و الموظفين , تفجرت احتجاجا على العدد الكبير من المعتقلين و المصابين و العنف العشوائي من قبل قوات الأمن.
و أكدت رويترز مقتل الطفل أحمد على برصاص الشرطة و نقلت عن النائب العام أنه أعلن توجيه الاتهام لـ 157 مواطنا في المحلة وحدها .
و قدرت عدد المصابين بـ 65 منهم إصابات خطيرة , و يتابع موقع هشام مبارك إضافة أسماء المصابين في مستشفيات المحلة .

محمد الشرقاوي

من نورا يونس: محمد الشرقاوي محتجز حاليا في قسم أول 6 أكتوبر
وقد سمح بالزيارة من 4-6م

الاتهامات الموجهة لمعتقلي المحلة

في بيان جبهة الدفاع عن متظاهري مصر, قائمة الاتهامات الموجهة للمقبوض عليهم من المحلة, و أخبار جديدة من المنصورة و دمنهور.

نص البيان :


جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر [1]

البيان التاسع عشر

ليلة عصيبة مر بها محامو جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر بحثا عن أماكن تواجد معتقلي المحلى وأماكن النيابيات التي سيعرضوا عليها، وتوقيت العرض ، فالمحلة ثكنة عسكرية ، والشرطة بهراواتها وأسلحتها وسياراتها تتواجد وتنتشر في كل مكان ، ورائحة البارود تملئ سماء المدينة وتزكم الأنوف، الحزن والغضب يتملك أهالي المحلة من فاجعة الأداء الامنى وسواء في الاعتداء على المواطنين، وما تردد عن الإفراط في إطلاق النيران والقنابل المسيلة للدموع، والقبض العشوائي ، والتجهيل بأسماء المقبوض عليهم، وأماكن احتجازهم ، وبيان أسماء المصابين والمستشفيات المودعين بها وتقارير إصابتهم.

فعندما ذهب المحامون لحضور التحقيقات بالمحكمة لم يجدوا المتهمين فتوجهوا لأقسام الشرطة والتي امتنعت عن إمدادهم بأي معلومات واستمرت حالة التجهيل من الخامسة عصرا أمس حتى الواحدة فجر اليوم حيث علم المحامون بان المتهمين سيعرضوا على النيابة في طنطا، فانتقلوا من المحلة إلى طنطا وفى الساعة الثانية فجرا بدأت إجراءات التحقيق مع 179 متهم

وجهت النيابة التهم الآتية:

1- تجمهر مكون أكثر من 5 أشخاص من شأنه تعريض السلم العام للخطر

2- إتلاف منشآت عامة

3- الاعتداء على رجال السلطات أثناء تأدية وظائفهم

4- محاولة اقتحام بنوك

5- تدمير سيارات مملوكة لأشخاص ومملوكة للدولة

6-وضع النار عمدا بالكشك الخاص بشركة اتوبيس وسط الدلتا الكائن بميدان الشون

7- اشعال النيران بالسيارة رقم 7004 محافظة الغربية التابعة للادارة التموينية بالمحلة الكبرى.

8- اتلاف السيارات التابعة لشركة اتوبيس وسط الدلتا المتواجدة فى ميدان الشون مما ترتب عليه ضرر مالى تفوق اكثر من خمسون جنيه

9- التعدى على رجال الضبط اثناء تأدية واجبات وظيفتهم.

10- اصابة المجنى عليهم الوارد اسمائهم بالتحقيقات والتى اعجزتهم عن اداء وظائفهم لفترة من الزمن

11- التجمهر لتعديل القوانين واللوائح بالقوة والعنف.

وقد انتهت التحقيقات فى الساعة الحادية عشر صباح اليوم ، ولم يصدر قرار النيابة حتى الان

وذكر بعض المتهمين أنهم تعرضوا للضرب المبرح في حين ذكر المدون كريم البحيرى انه تعرض للضرب والصعق بالكهرباء في مكان احتجازه الذي لا يعرفه حيث كان معصوب العينين،

هذا وقد تجددت التظاهرات بالمحلة منذ عصر الأمس، وترددت أنباء عن أسماء العديد من المصابين وسوف ننشر هذه الاسماء على موقعنا http://hmlc.katib.org/، ووردت معلومات للمركز حول حالتي وفاة وجارى التيقن من صدق الخبر.

- وفى المنصورة تم الإفراج عن 9 من المحتجزين وعلى رأسهم الدكتور سالم سلام ، وما زال هناك 5 متهمين قيد الاحتجاز وهم : مهندس أسامة كامل، إبراهيم صالح، إبراهيم توفيق و جميعهم بقسم ثان المنصورة، في حين أودع بقسم أول المنصورة الدكتور محمد عوض اخصائى باطنة بالمستشفى العام بالمنصورة واحمد أمين صاحب مكتبة

- وفى دمنهور تم نقل المحبوسين احتياطيا إلى سجن برج العرب إلا أن إدارة السجن رفضت استقبالهم فعادوا إلى سجن الابعدية بدمنهور، ويقوم محامو الجبهة باستئناف قرار الحبس الاحتياطي، ومن المتوقع تحديد جلسة لهم غدا أو بعد غد

- وفى القاهرة تم فعلا إطلاق سراح سارة عبد الرازق، سارة محمد فخري ، ومها مجدي من قسم قصر النيل وتنفيذ قرار النيابة بإخلاء سبيلهم ، في حين جارى البحث عن أماكن احتجاز باقي المتهمين ."



[1] تتكون الجبهة من المنظمات التالية " مركز هشام مبارك للقانون - رابطة الهلالي للحريات بنقابة المحامين- جماعة المحامين الديمقراطيين- مؤسسة الهلالي للحريات- مؤسسة حرية الفكر والتعبير- الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية- لجنة محامين المحلة"

جبهة الدفاع :بيان بأحوال المعتقلين .. و نداء لمحامين متطوعين

توجه جبهة الدفاع عن معتقلي يوم الإضراب نداء لكل المحامين المهتمين بالحريات للتطوع و المشاركة .

و قالت الجبهة في بيانها الصادر أمس ( الاثنين ) أنها ستوجه اليوم ( الثلاثاء ) وفدا إلى المحلة لمتابعة أحوال المعتقلين هناك , و على من يريد الانضمام و المشاركة الاتصال بالأستاذ على سليمان 0122473015

و كانت الجبهة قد أصدرت بيانا بأحوال المقبوض عليهم حتى الآن و نصه :

" جبهة الدفاع عن متظاهري مصر

البيان الثامن عشر

قرارات النيابة في التحقيقات التي تمت اليوم

مع النشطاء المقبوض عليهم

واستمرار التظاهر في المحلة

انتقال 25 محام من القاهرة للدفاع عن عمال المحلة

ووفد آخر من المحامين سيتحرك غدا من أمام نقابة المحامين

القاهرة في 7 / 4 /2008

بعد ان استمرت التحقيقات مع النشطاء المقبوض عليهم أمس إلى الساعات الأولى من صباح اليوم في عدة محافظات قررت النيابة العامة في جميع المحاضر تأجيل القرار إلى جلسة اليوم وعودة المتهمين اليوم لاستكمال التحقيقات.

وبعد أن تواجد المحامين أمام النيابات منذ الصباح الباكر حضر المتهمين من محبسهم إلى النيابات المختلفة ولم يتم التحقيق معهم ثم فوجئ المحامون بعودة المتهمين مرة أخرى إلى محبسهم ورفضت النيابة التصريح بالقرار وأبلغت المحامين أن تعليمات النائب العام أن الاستعلام عن القرار يكون من أقسام الشرطة في سابقة هي الأولى من نوعها وقد جاءت نتيجة التحقيقات كالتالي :-

في المنصورة كان عدد المقبوض عليهم 30 تم إخلاء سبيل 16 وتحرير محضر باسم ال14 الباقين وعرضوا على النيابة التي أخلت سبيلهم جميعا.

وفى دمنهور كان عدد المقبوض عليهم حوالي 21 تم إخلاء سبيل 7 وعرض أربعة عشر متهم على النيابة والتي قررت حبس جميع المتهمين خمسة عشر يوما احتياطيا على ذمة القضية.

وفى الجيزة كان عدد المقبوض عليهم اثنان تم إخلاء سبيل احدهم والأخر عرض على النيابة والتي قررت حبسه 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية.

وفى القاهرة تم إلقاء القبض على أكثر من أربعين مواطن تم إخلاء سبيل حوالي خمسة عشر مواطن، وعرض 26 على النيابة حيث قررت إخلاء سبيل ثلاثة منهم وحبس 21 متهما لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية ومازال هناك عدد آخر من المقبوض عليهم لم يخلى سبيلهم ولم يعرضوا على النيابة ولا نعرف أماكن احتجازهم حتى الآن .


وفى الإسكندرية تحرر محضر ل 6 متهمين وقررت النيابة حبسهم 15 يوم على ذمة التحقيقات، في حين ذكر المتهمين في النيابة للمحامين أن هناك 61 مواطن مودعين بمعسكر الأمن المركزي بكوم الدكة ولم يحرر لهم أي محضر حتى الآن .

كما قامت نيابة بلطيم بإصدار قرار بحبس 7 متهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات وترحيلهم إلى سجن طنطا

في الوقت نفسه ترددت أخبار بمدينة المحلة أن اجمالى من تم القبض عليهم في الأحداث أمس بلغ 320 مواطن ومودعين بقسم أول وقسم ثان المحلة ومقر أمن الدولة بالمحلة ، وقد قامت النيابة العامة بمعاينة شوارع المدينة وكان من المقرر عرض المتهمين عليها عصر اليوم إلا أن ذلك لم يتحقق حتى الآن حيث قامت تظاهرات جماهيرية أمام الأقسام اعتراضا على عمليات القبض العشوائي ، وتم الاشتباك مرة أخرى بين المواطنين والشرطة وتشهد شوارع المدينة عمليات كر وفر بين الجانبين.

كما تم اليوم إلقاء القبض على الدكتور / سامي فرنسيس ، والمحامى تامر ادوار من المحلة.

هذا وقد أوفدت جبهة الدفاع عن متظاهرى مصر 25 محام إلى مدينة المحلة لحضور التحقيقات حيث انضموا إلى محامى الحريات في المحلة انتظارا لعرض المتهمين على النيابة، كما تجرى مشاورات الآن لخروج فوج جديد من محامين القاهرة للذهاب إلى المحلة لحضور تحقيقات باكر وسوف يتحدد موعد تحرك الأتوبيس من أمام نقابة المحامين عند ورود معلومات دقيقة حول موعد تحقيقات باكر وعلى كل من يرغب من محامى حريات القاهرة الانضمام للوفد الاتصال بالأستاذ على سليمان المحامى على تليفون فى 0122473015"


سارة عبدالرازق وسارة فخري ومها مجدي

وردنا بالبريد أنه تم حوالي الساعة الحادية عشر اطلاق سراح المعتقلات: سارة عبدالرازق وسارة فخري ومها مجدي بعد تعنت الشرطة لأكثر من 24 ساعة منذ صدور قرار النيابة بالافراج عنهم.

وفاة طفل برصاص الشرطة في المحلة

أفاد أكثر من مصدر في المحلة , بوفاة الطفل أحمد على محمود حماد – 15 عاما – بعد إصابته بطلق ناري في الرأس أثناء المواجهات بين الشرطة و المتظاهرين في المحلة .

المواجهات استمرت طوال الليل , و امتدت للشوارع الجانبية و أبلغ أهالي بسقوط القنابل المسيلة للدموع داخل البيوت .

و قد اتصل بنا مواطن من المحلة – رفض نشر اسمه - من منطقة أبو المجد سكة طنطا , و أفاد أن قوات الأمن اقتحمت محل المكوجي الذي يعمل به مساعدا و قامت بتخريب المحل و اعتقاله هو و صاحب المحل و اعتدت عليهما. و بعد ظهور أثار الإصابة عليه تركته قوات الأمن في الطريق , إلى أن قاده مواطنون إلى المستشفى و تلقى إسعافات .

و أفادت مصادر من المحلة أن قوات الأمن مارست عنفا عشوائيا تجاه الأهالي و من تواجد في الشارع منهم . و قامت بإلقاء القنابل عشوائيا لكي تبقي الأهالي في بيوتهم , و لكن القنابل وصلت لداخل بعض الببوت , و تسببت في ذعر السكان .

-------------------------

لمزيد من الأخبار من المحلة : مدونة ممدوح المنير

إلقاء قنابل الغاز داخل المنازل في المحلة

وردت للخط الساخن في الساعة الحادية عشرة مكالمة من أحد مواطني المحلة بصوت مفزوع يحكي عن إلقاء قنابل مسيلة للدموع داخل عماراته وعمارات أخرى وتأثر الأطفال بها، اختطفت الأم السماعة وصرخت إن أولادها يتقيأون مواد غريبة الشكل وإن الأمن واقف أمام مدخل العمارة ويمنعها من نقلهم للمستشفى كما إنهم يتحفظون على بعض من يخرجون من العمارات. أفاد المتصل أيضا إن الأمر متكرر في عمارات متعددة وإن الهاتف الأرضي مقطوع.

الاسعافات الأولية للغاز المسيل للدموع:
1- حاول الخروج من المكان إلى الهواء واخرج الأطفال وكبار السن ومرضى التنفس أولا
2- اخلع كافة الملابس وابعدها أو اغمرها في الماء. تجنب مس الحوائط أو الأسطح كي لا تحول الغاز الملتصق بها إلى العينين أو الأنف أو الجلد
3- اغسل الجسم كله بماء فاتر بدون صابون أو مواد منظفة. ضع قطن أو قماش مبلل بالماء البارد على العينين والأنف. لا تحاول مسح العينين أو الأنف أو السيطرة على الدموع
4- حاول تعويض الماء في حالة القيء وتشجيع المتأثرين على التنفس العميق من الأنف من أي مجال بعيد عن كثافة الغاز
5- حافظ على هدوئك، معظم المتأثرين بالغاز المسيل للدموع سيتحسنون بعد بعض الوقت. حاول السيطرة على الفزع والتوتر وتهدئة المصابين